الأعمال الخيرية للشيخ زايد: مساعدات متنوعة ودعم منظمات عالمية

الأعمال الخيرية للشيخ زايد: مساعدات عالمية متنوعة
لم تتوقف المشاريع الخيرية في العالم الإسلامي وحسب، بل شملت حتى دول العالم المتقدم ففي عام 1992 تبرعت دولة الإمارات بخمسة ملايين دولار لصندوق إغاثة الكوارث الأميركي لمساعدة منكوبي وضحايا إعصار أندرو الذي ضرب ولاية فلوريدا الأميركية.

وتبرعت دولة الإمارات بعشرة ملايين دولار لمساعدة شعب البوسنة والهرسك على تجاوز محنته، وتم التوقيع على الاتفاق لإقامة مطبعة إسلامية في العاصمة الصينية بكين بمنحة من الشيخ زايد لدعم أنشطة المسلمين الصينيين ونشر الدعوة الإسلامية بتكلفة 3.1 مليون درهم، كما تبرع بنصف مليون دولار لدعم جمعية الصداقة بين الإمارات والصين.

وفي عام 1999 وبتوجيهات من الشيخ زايد رحمه الله غادرت مطار أبو ظبي طائرة إغاثة متوجهة إلى اليونان لمساعدة المتضررين من الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من البلاد، وفي عام 2000 بدأت جمعية الهلال الأحمر في توزيع الأضاحي بجمهورية أنجوشيا على النازحين الشيشان، وبتوجيهات من الشيخ زايد قدمت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية 145 طناً من المساعدات الغذائية للمتضررين من المجاعة التي اجتاحت منطقة القرن الأفريقي.

الأعمال الخيرية للشيخ زايد: دعم المنظمات العالمية
استحوذ دعم المنظمات الدولية والإسلامية، على حيز مهم من جهود الشيخ زايد بن سلطان، يرحمه الله، فبعد قيام الاتحاد تبرع بمبلغ 50 ألف دولار لدعم أنشطة منظمة “اليونيسيف”، في برامجها الهادفة لمساعدة الطفولة، وبتوجيهاته، تبرعت دولة الإمارات بمبلغ وقدره 424 ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و100 ألف دولار لصندوق رعاية الطفولة “اليونيسيف” و54 ألف دولار لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وأعلن الشيخ زايد بن سلطان، زيادة رأس مال صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي بمقدار 4أضعاف ليصل إلى 500 مليون دولار، وفي العام 1974 قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة دفعة مالية جديدة للبنك الإسلامي للتنمية بلغت 10 ملايين دينار إسلامي ليرتفع مجموع مساهمات الدولة في البنك إلى 110 ملايين دينار.

وقدمت دولة الإمارات قرضاً من دون فوائد إلى منظمة اليونسكو تبلغ قيمته مليونين و400 ألف دولا، وفي العام 1982 منح صندوق أبو ظبي للإنماء الاقتصادي العربي قرضاً لمنظمة دول حوض نهر السنغال قيمته 259مليون درهم.


SELECT STATION
on air
رجوع